منتديات صوت الشيعه الناطق للشيخ الحجاري الرميثي

منتديات صوت الشيعه الناطق للشيخ الحجاري الرميثي

منتديات صوت الشيعه الناطق للشيخ الحجاري الرميثي
 
الرئيسيةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أمشي لولا أتاني أروع قصيد لطم لمقتل علي الأكـبر وبأجمل صوت وأداء للعلامة الشيخ الحجاري 2007
الأحد أبريل 09, 2017 5:03 am من طرف الشيخ الحجاري

» أمشي لولا أتاني أروع قصيد لطم لمقتل علي الأكـبر وبأجمل صوت وأداء للعلامة الشيخ الحجاري 2007
الأحد أبريل 09, 2017 5:02 am من طرف الشيخ الحجاري

» أمشي لولا أتاني أروع قصيد لطم لمقتل علي الأكـبر وبأجمل صوت وأداء للعلامة الشيخ الحجاري 2007
الأحد أبريل 09, 2017 5:01 am من طرف الشيخ الحجاري

» أمشي لولا أتاني أروع قصيد لطم لمقتل علي الأكـبر وبأجمل صوت وأداء للعلامة الشيخ الحجاري 2007
الأحد أبريل 09, 2017 5:00 am من طرف الشيخ الحجاري

» أمشي لولا أتاني أروع قصيد لطم لمقتل علي الأكـبر وبأجمل صوت وأداء للعلامة الشيخ الحجاري 2007
الأحد أبريل 09, 2017 4:59 am من طرف الشيخ الحجاري

» قال علماء الشيعة أن علياً سلام الله عليه فَسر البَسمَلة بحمل (70) بعيراً والحجاري قال خبرهم كاذب
الخميس مارس 23, 2017 11:43 am من طرف الشيخ الحجاري

» الحجاري لست بسارق كسارقين الفتاوى والمسائل بين علماء الشيعة يسرقون الكلمات بعضهم من بعض
الأربعاء مارس 22, 2017 3:32 pm من طرف الشيخ الحجاري

» تفسِيرُ أسْماءَ اللهِ الحُسْنى (99) إسْماً/ لِلعلامَة الشيخ الحَجاري الرُميثي مِن العِراق
السبت مارس 18, 2017 4:48 am من طرف الشيخ الحجاري

» ردَ العلامَة الشيخ الحجاري على الشيخ عبد الحميد المهاجر وقال لهُ
السبت مارس 18, 2017 2:10 am من طرف الشيخ الحجاري

أفضل 10 فاتحي مواضيع
الشيخ الحجاري
 
moon
 
walead90
 
السيف القاطع
 
دعبول
 
شيعيه و بس
 

شاطر | 
 

 عقب: العلامة الشيخ الحجاري مفسر القرآن الكريم على استفتاء آية الله السيد علي السيستاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ الحجاري

avatar

عدد المساهمات : 458
نقاط : 1324
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/02/2008
العمر : 60

مُساهمةموضوع: عقب: العلامة الشيخ الحجاري مفسر القرآن الكريم على استفتاء آية الله السيد علي السيستاني   الإثنين فبراير 13, 2017 10:26 am

استفتاءات المَرجِع الديني آية الله السيد علي السَيستاني: أفتى فِي المسألة 27
السؤال: هل تنتهي آية الکرسي عند (وهو العلي العظيم) أم عند (وهم فيها خالدون)؟
جواب السيد السيستاني قال: الاحوط وجوباً في مورده قراءتها إلی (هم فيها خالدون)


**********************
بِسمِ اللهِ الرَحمن الرَحِيم
(اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255)
*********************

 عَقبَ: العَلامَة الشَيخُ الحَجاري مُفسِر القرآن الكَريم على اسْتفتاءِ آيَة الله السَيد علي السَيستاني وَكانَ سُؤالُ السائِل قَوِّياَ قال هَلْ تنتهي آية الکُرسي إلى (وهو العلي العظيم) أم إلى (وهم فيها خالدون) وكانَ جَوابُ السَيد لهُ مُبهَمٌ لا بانتِهاءِ آيَةِ الكُرسِي بَلْ قالَ واجِبٌ قراءَتها إلى (وهم فيها خالدون) وَليَسَ لِسَيدِ دَليلٌ بإضافَتِهِ آيَتَينِ يُلحَقانِ وجُوباً لآيَةِ الكُرسي بقراءَتِهِ (لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (256) (اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آَمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (257)

وَاعلَمْ يا سَيدُنا السَيسْتانِي: ولكنْ يُستَحبُ قراءَةَ آيَتينِ مِنْ بِعدِ آيَة الكُرسِي إلى (هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (257) لأنَ القُرآنَ كُلُ قُراءَتِهِ مُسْتَحَبٌ إلا سُورَةُ الفاتِحَة واجِبٌ لأنَها رُكْنٌ في الصَلاةِ دُونَ غَيرِها فالواجَبُ الشَرعِي إذا لَمْ تَكُنْ لهُ عِلَةٌ بمَعُولِها لَمْ تَكُنْ آيَة الكُرسِي (وجُوباً) عَلى الأحوط بقراءَتِها وانتِهاءِها بثلاثَةِ آياتٍ, بَلْ تَنتَهي آيَة الكُرسِي عِندَ (وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255) لأنَها آيَة فِي القُرآن بِمفرَدِها تَخصُ الله إنْ هُوَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَلمْ تَنتَهي مِنَ الآيَة (هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
(257)


 أمَّا الآيَة (256) لَيسَ لَها عَلاقَة بآيَةِ الكُرسِي نَزَلت بيَهُودِ مَكَةَ بِبَني النَظِير وَقَولَهُ
(لَا إِكْرَاهَ فِي) دِينِهِم جَبْراً بِدخُولِهِم دِين الإسْلام حَتى يَتَضِحَ لَهُم (الرُّشْدُ) مِن مُحمَدٍ فِي دِينِهِ بَدَلاً مِنْ غَيِّهِـم,, فنزَلَت آيَة الخِلُودِ بِهِم لِلتَرغيبِ,, والآيَـة شِمُولِيَة بالخِلُودِ المَعطُوفِ على ما قَبلِهِ مِنَ الآيَةِ (256) تَقُول فَمَنْ (اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَها) وهِيَ كَلمَة مَعطُوفَة عَلى مَعطُوفٍ أوَلْ مِن شَطرِ آيَةِ الكُرسي بدايَتُها (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ) يَعنِي: فَمَنْ اسْتمسَكَ باللهِ مِنْ اليَهُود وَغيرِهِم وقالَ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ اللهُ, كانَ فَوْزَهُ بقَولِهِ (هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (257) مَعَ العَملِ الصالِحِ والإقرار بِنِبُوَةِ مُحمَدٍ (ص) التفسيرُ المُقتصر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عقب: العلامة الشيخ الحجاري مفسر القرآن الكريم على استفتاء آية الله السيد علي السيستاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صوت الشيعه الناطق للشيخ الحجاري الرميثي :: القسم الالجتماعي العام :: اضغط هنا مواضيع اجتماعيه-
انتقل الى: