منتديات صوت الشيعه الناطق للشيخ الحجاري الرميثي

منتديات صوت الشيعه الناطق للشيخ الحجاري الرميثي

منتديات صوت الشيعه الناطق للشيخ الحجاري الرميثي
 
الرئيسيةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قال علماء الشيعة أن علياً سلام الله عليه فَسر البَسمَلة بحمل (70) بعيراً والحجاري قال خبرهم كاذب
الخميس مارس 23, 2017 11:43 am من طرف الشيخ الحجاري

» الحجاري لست بسارق كسارقين الفتاوى والمسائل بين علماء الشيعة يسرقون الكلمات بعضهم من بعض
الأربعاء مارس 22, 2017 3:32 pm من طرف الشيخ الحجاري

» تفسِيرُ أسْماءَ اللهِ الحُسْنى (99) إسْماً/ لِلعلامَة الشيخ الحَجاري الرُميثي مِن العِراق
السبت مارس 18, 2017 4:48 am من طرف الشيخ الحجاري

» ردَ العلامَة الشيخ الحجاري على الشيخ عبد الحميد المهاجر وقال لهُ
السبت مارس 18, 2017 2:10 am من طرف الشيخ الحجاري

» أيُها المُجتَمِعُونَ فِي الفِيس بُوك أنا لا أشاركَكُم بِما تَنشِرُونَ, بَلْ أسألكُم لِتَجِيبُونِي عَلى سُؤالٍ واحِدٍ
الجمعة مارس 17, 2017 10:41 am من طرف الشيخ الحجاري

» كلمتان مبطلتان في صلاة إمام الجماعة في الناس بصحن الحسين عليه السلام
الجمعة مارس 10, 2017 4:44 am من طرف الشيخ الحجاري

» كلمتان مبطلتان في صلاة إمام الجماعة في الناس بصحن الحسين عليه السلام
الجمعة مارس 10, 2017 4:41 am من طرف الشيخ الحجاري

» كلمتان مبطلتان في صلاة إمام الجماعة في الناس بصحن الحسين عليه السلام
الجمعة مارس 10, 2017 4:40 am من طرف الشيخ الحجاري

» كلمتان مبطلتان في صلاة إمام الجماعة في الناس بصحن الحسين عليه السلام
الخميس مارس 09, 2017 3:25 pm من طرف الشيخ الحجاري

أفضل 10 فاتحي مواضيع
الشيخ الحجاري
 
moon
 
walead90
 
السيف القاطع
 
دعبول
 
شيعيه و بس
 

شاطر | 
 

 تَفسِيرُ العَلامَة الشَيخُ الحَجاري حَولَ اليَقِين الذي ذكرَهُ القُرآن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ الحجاري

avatar

عدد المساهمات : 453
نقاط : 1309
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/02/2008
العمر : 60

مُساهمةموضوع: تَفسِيرُ العَلامَة الشَيخُ الحَجاري حَولَ اليَقِين الذي ذكرَهُ القُرآن   الخميس يناير 12, 2017 1:50 pm


(بِسْمِ اللهِ الرَحمن الرَحيمِ)

(تَفسِيرُ العَلامَة الشَيخُ الحَجاري حَولَ اليَقِين الذي ذكرَهُ القُرآن)

1ـ اليَقِينُ: جاءَ في القُرآن الكريم مِن أصَلِ كَلِمَةِ (يَقَنْ) وهُوَ العِلْمُ وإزاحَةُ الشَك وتحقيقُ الأَمر، أمَّا لُغوياً وَقد أَيْقَنَ يُوقِنُ إيقاناً، فهوَ مُوقِنٌ، ويَقِنَ يَيْقَن يَقَناً، فهُوَ يَقنٌ. واليَقِينُ: نَقيض الشَك، والعِلمُ نقِيضُ الجَهْل، تقول عَلِمْتُه يَقِيناً. وفي التنزيلِ العزيز (وإنَّهُ لَحَقُّ اليَقِين) أَضافَ الحَقُ إلى اليَقين وليسَ هُوَ مِن إضافةِ الشَيءِ إلى نفسِهِ، لأَنَ الحَقَ هُوَ غيرُ اليقين، إنما هوَ خالِصُهُ وأَصَحُّهُ، فجَرى مَجرى إضافة البَعض إلى الكُلِّ. وَقولهُ تعالى (واعْبُدْ رَبَّكَ حَتى يأْتِيكَ اليَقِينُ) أَي حَتى يأْتيكَ المَوْتُ: فَفَسَرنا اليَقينُ لكَ على مَعنى الآيَة لأنَ ما يَتقَدَمَهُ إيمانٌ فِي عِبادِةِ اللهِ فإذا جَرَت العِبادَةِ كَمْجرى مَنْ أيقَنَ يُعتبَرُ اليَقينَ فِي سِياقِ الآيَة هُوَ المَوْتُ؟؟

 

2ــ اليَقِينُ وَحدَهُ لا يَدخُلُكَ الجَنَة لأنَ الأصلَ هُوَ العَملُ الصالِح أي هُوَ الفِعلُ, ولا الإيمانُ يَدخِلُكَ الجَنَةَ لأنكَ آمَنتَ بجَهَنَمَ ولَم تَرَّها, وآمَنتَ بالجَنَةِ ولَم تَدخِلُها, وآمنتَ بساعَةِ القِيامَة وَلمْ تَرَّها كَيفَ تَحدُث, وآمنتَ بالمَوتِ ولَم ترَّ الرَجعَة مِمَنْ ماتَ ولَمْ يَخرُج مِن قَبرِهِ قَد آنَتْ بِهِ قِيامَتَهُ, كَذلِكَ اليَقينُ: أيقَنتَ بالرَسُولِ وبالقُرآن والرُسُلِ والأنبياءِ والأوصياءِ ولمْ تُطَبِقُ الفِعل فلِذا يُعتَبرُ ذلِكَ يَقِيناً بَلا عَمَلِ إلا العَملَ الصالِح مَعهُ اليَقينَ والإيمان يَدخِلُكَ الثَلاثُ الجَنَةَ,, 





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تَفسِيرُ العَلامَة الشَيخُ الحَجاري حَولَ اليَقِين الذي ذكرَهُ القُرآن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صوت الشيعه الناطق للشيخ الحجاري الرميثي :: القسم الاسلامي :: قسم تفسير القرآن للشيخ الحجاري الرميثي معَ مُجلد كشف الروايات الاسرائيليه المدسوسة في كتب الشِعة والسُنة-
انتقل الى: